انعقاد الندوة التعريفية باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمات الدولية بعدن

عدن (عدن السبق) خاص:

عقدت اليوم الندوة التعريفية الخاصة باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمات الدولية المتخصصة (اليونسكو والايسيسكو والالكسو)، في قاعة كلية الصيدلة بخورمكسر بالعاصمة عدن، برعاية وزير التربية والتعليم د.عبدالله سالم لملس، رئيس اللجنة الوطنية، وبحضور د.حسين عبدالرحمن باسلامة وزير التعليم العالي، ود. عبد ربه المحولي القائم بأعمال وزير التعليم الفني والتدريب المهني، وعدد من وكلاء الوزارات ومدراء العموم والمهتمين.

وتهدف الندوة – التي تنعقد على مدى يومين (17 – 18/9/2018) وتأتي في إطار أنشطة اللجنة للعام 2018، إلى التعريف باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم وطبيعة عملها كحلقة وصل نظامية بين الجهات المحلية ذات العلاقة والمنظمات الدولية ومكاتبها الإقليمية، والتعريف بالمنظمات الدولية الثلاث (اليونسكو والايسيسكو والالكسو) وآلية عملها، وكيفية الاستفادة من البرامج والمشاريع التي تقدمها للدول الأعضاء، إلى جانب تفعيل دور المنسقين في البرامج النوعية التي تشارك فيها بلادنا، وتعزيز عملية التواصل والتنسيق بين اللجنة الوطنية والجهات ذات العلاقة لتطوير مستوى الأداء في المرحلة القادمة، بالإضافة إلى تزويد الجهات بالمعارف والمعلومات المطلوبة لتكون أكثر قدرة على التعاطي مع برامج ومشاريع تلك المنظمات وآلية التعامل معها والاستفادة منها.

وافتتحت الندوة الدكتورة حفيظة الشيخ الامين العام للجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم (اليونيسكو)بكلمة، رحبت في مستلها بالحضور، ثم قالت: “تعقد هذه الندوة للتعريف باللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، كون عملها غير معروف بالنسبة للمحافظات الجنوبية، فأحببنا التعريف بالدور والمهام التي تقوم به اللجنة الوطنية وعلاقتها بالمنظمات الدولية وبالجهات المحلية ذات الاختصاص، ونأمل أن تتكون لدى الجميع فكرة عن عمل ودور كل من المنظمة العربية (الإلكسو)، والمنظمة الإسلامية (الايسيسكو) والمنظمة الدولية (اليونسكو)، المتخصصة بالتربية والثقافة والعلوم، كل منظمة على حدة، وتعريف الناس بعمل اللجنة الوطنية اليمنية للتربية والثقافة والعلوم، وعلاقتها بالمنظمات الدولية الثلاث آنفة الذكر”.

بعد ذلك ألقى وزير التربية والتعليم كلمة أكد من خلالها أن “خبرات الوزارة تمتد إلى عدة وزارات منها الإعلام والثقافة والبيئة والتعليم الفني والتعليم العالي وغيرها من الوزارات”.

وأضاف: “نتمنى من هذه الندوة التعريف باللجنة الوطنية اليمنية ومهامها بحيث تصبح أداة تنسيقية فعالة لدى المنظمات الدولية ذات العلاقة بالتربية والثقافة والعلوم”.

بدوره تحدث د.حسين باسلامة وزير التعليم العالي فقال: “هناك الكثير من المشاريع التي تضطلع بها تلك المنظمات المتخصصة بالتربية والثقافة والعلوم، لكن لا يوجد تواصل كافي معها.. ولدينا في وزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والتعليم الفني الكثير من الخطط والتنسيقات، وتجمعنا استراتيجيات ونعمل على هذه الاستراتيجيات التي تربطنا، فنأمل من هذه الندوة النجاح وأن تكون هناك توصيات مهمة ومسؤولة”.

شاهد أيضاً

رئيس تنفيذية انتقالي أبين يلتقي مدير عام مديرية سرار

التقى الاستاذ حسن منصر غيثان الكازمي، رئيس الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية