7:31 صباحًا الأربعاء ,28 يوليو 2021

إجماع مبدئي حول وقف العمليات العسكرية في الحديدة ( تفاصيل حصرية)

(عدن السبق) خاص:

افادت مصادر عسكرية عن اجماع مبدئي بين الأطراف العسكرية اليمنية، ودول التحالف العربي لدعم الشرعية، بإيقاف الحرب في محافظة الحديدة.

وقالت المصادر لـ”عدن السبق”، ان ” جهود اجراها المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفث، للتوصل الى حل تقضي بوقف المعارك في محافظة الحديدة، التي يسيطر الحوثيين على مينائها، وانسحابهم دون حرب “.

وأضافت المصادر، ان ” المبعوث الأممي قد قدم مقترحات جديدة للحوثيين، وكذا للقوات التابعة للشرعية والتحالف العربي، وطالب جميع الأطراف بوقف المعارك في الحديدة حتى يتسلم ردود جميع الأطراف عن المقترحات التي قدمها ” .

وأفادت مصادر سياسية في صنعاء،: بأن ” المبعوث الأممي قدم حزمة مقترحات جديدة لمليشيا الحوثي اساسها الانسحاب من الحديدة والدخول في جولة مفاوضات جديدة “.

واضافت المصادر ان من بين المقترحات التي قدمها المبعوث الأممي للحوثيين مقابل انسحابهم من الحديدة “تسليم رواتب الموظفين المدنيين وفتح مطار صنعاء , في اطار حزمة واسعة من الاجراءات التي تبدأ بالانسحاب من الحديدة واطلاق سراح كافة المعتقلين”.

وأعتبر مراقبون سياسيون، جهود المبعوث الأممي، انها “تؤكد على الحرص الأممي على الحوثيين وامتلاكهم لمنفذ بحري او جوي، مشيرين ان ” تلك الجهود تصب في إطالة أمد الحرب في اليمن كون الحوثيين يستخدمون تلك المنافذ باستقدام الأسلحة”.

وكانت تعزيزات عسكرية ضخمة قد وصلت يوم أمس الأثنين، الى مناطق مجاورة لمدينة الحديدة، بدعم من دول التحالف العربي لدعم الشرعية، استعدادا لتحرير باقي المحافظة من مليشيا الحوثي، تزامنا مع إعلان القائد الاماراتي في الساحل الغربي العميد علي الطنيجي، عن إطلاق عملية عسكرية لتحرير الحديدة.

شاهد أيضاً

لحج : قائد قوات الحزام الأمني بالحواشب يشدد على ضرورة حماية أمن وممتلكات المواطنين

شدد العقيد "محمد علي الحوشبي" قائد قوات قطاع الحزام الأمني بمديرية المسيمير