3:55 صباحًا الثلاثاء ,18 يونيو 2024

قيادي في الإنتقالي للأمم المتحدة .. إستبعاد القضية الجنوبية من أي إتفاق قد يتسبب في صراع جديد

(عدن السبق)رويترز:

‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏أوضح رئيس مكتب العلاقات الخارجية ممثل المجلس الانتقالي الجنوبي في دول الاتحاد الأوروبي “أحمد عمر بن فريد” ، إن أي اتفاق سلام يبرم بوساطة الأمم المتحدة ولا يعالج رغبة الجنوب في تقرير المصير سيكون ”خطيرا“ وقد يتسبب في تفجر صراع جديد.

 

 

وقال “بن فريد” في تصريحات لـ”رويترز”، لرويترز إن “ثمة حاجة لإشراك الجنوب في عملية السلام لتجنب نشوب صراع آخر إذا لم يلب الاتفاق الذي قد يبرم مطالبتهم بحق تقرير المصير”.

 

 

وتابع قائلا “لذلك لدينا خياران: بدء حرب جديدة لبدء أزمة أخرى أو تفهم طموحات الشعب وتجنب أي أزمة سياسية أو اضطرابات في المنطقة”.

 

 

وأكد بإنه “سيدافعون على الأرجح عن مصالحهم إذا شعروا بأن مصالحهم همشت خلال العملية الدبلوماسية”.

 

 

وأضاف إن “المجلس التقى بجريفيث ثلاث مرات وهو يتفهم تطلعاتهم. وقال ”وعدنا أننا سنكون على الطاولة. لكن متى؟”.

 

 

وأوضح إن “استبعاد المجلس الانتقالي الجنوبي فيما تناقش المحادثات صياغة دستور جديد وتشكيل حكومة وطنية والإعداد لانتخابات عامة سيكون ”احتمالا صعبا بالنسبة لنا“.

 

 

وأضاف إن ”قواتنا تحت إمرة التحالف ، لسنا تحت قيادة هادي لكننا تحت قيادة التحالف“.

 

 

وتابع قائلاً، إن “المقاومة الجنوبية لم تكن منظمة في البداية لكن الكثير من المدنيين حملوا السلاح لمحاربة الحوثيين ثم شكلوا فيما بعد بمساعدة التحالف لواء ”الحزام الأمني“ ولواء ”النخبة“.

 

 

وأشار إلى أن “عدد قوات النخبة في الجنوب تتراوح ما بين 30 و35 ألفا فيما ما زالت قوات أخرى تشارك في معارك ضد الحوثيين في الحديدة والعند”.

 

 

وأختتم القيادي “بن فريد” تصريحه إن “قوام القوات الجنوبية ربما يبلغ 60 ألفا عندما تحتسب القوات من القبائل ومن الجماعات المسلحة الأخرى”.

شاهد أيضاً

رئيس مجلس القيادة يوجه بنقل عدد من جرحى القوات المسلحة للعلاج في الخارج

(عدن السبق)متابعات: بتكليف من فخامة الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي رئيس مجلس القيادة الرئاسي، زار …