محافظ لحج يناقش مع الدولية للهجرة أوضاع المهاجرين الأفارقة

  لحج(عدن السبق)خاص:

ناقش محافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله تركي قائد اللواء 17 مشاه في لقاءه اليوم الخميس فريق من المنظمة الدولية للهجرة أو ضاع المهاجرين الأفارقة .

 

 

وفي مستهل اللقاء رحب محافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله تركي بفريق المنظمة الدولية للهجرة ممثلا بالسيد فراس البديري المدير الإقليمي للمنظمة مدير العمليات في اليمن والسيد محمد المصري مدير التنسيق والعلاقات والاخ محمد المقرمي مساعد مدير الأمن والسلامة والاخ احمد سعيد منسق المنظمة بمحافظة لحج .

 

 

وقال التركي أن المهاجرين اصبحوا يمثلون مشكلة كبيرة على محافظة لحج بشكل خاص واليمن بشكل عام بما ينقلوه من أمراض معدية وخطيرة سيكون ضحيتها المواطن عاجلا أو آجلا .

 

 

واضاف أن التعامل مع مشكلتهم أصعب بكثير مما يتصور الجميع في ظل الهجرة المتزايدة التي لم تتوقف رغم المخاطر التي لحقت بهم والأمراض التي فتكت بالكثير منهم .

 

 

مؤكدا أن مستشفى ابن خلدون يتحمل ضغط كبير في علاج المهاجرين الأفارقة الذين يعانون من مرض الكوليرا والذي راح ضحيته اكثر من 30 مهاجرا الاسبوع الماضي وكذا معسكر اللواء الخامس الذي اضطلع بتجميعهم وايوائهم فصار يواجه مشكلة في اطعاهم وتوفير متطلبات النوم لهم .

 

 

من جانبه قال المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للهجرة مدير عمليات اليمن السيد فراس البديري أن التعامل مع هجرة الأفارقة الى اليمن أمر ليس بالسهل خاصه في ظل ما تشهده البلاد من صراع مسلح أفضى إلى واقع اقتصادي صعب .

 

 

واشار إلى أن دور المنظمة الدولية للهجرة في مثل هذه الحالات كبير ولكن تنفيذه لايمكن أن يكون بشكل مستعجل وسيأخذ الكثير من الوقت في التنسيق بين الحكومات المعنية بالأمر وفي مقدمتها الحكومة اليمنية والحكومة الإثيوبية .

 

 

مؤكدا إلى أن مايمكن أن تقوم به المنظمة الدولية للهجرة هو تقديم مساعدات بسيطة للمهاجرين عند جمعهم الى ملعب 22 مايو عبر توفير الأطعمة والايواء كمراحل عمل أولية لحل هذه المشكلة .

 

 

في نهاية اللقاء وبعد نقاش مستفيض اتفقى الجانبان على تشكيل لجنة من الجهات ذات العلاقة بالمحافظة بمشاركة المنظمة الدولية للهجرة لدراسة وضع المهاجرين للوصول إلى الحلول المثلى في التعامل مع مشكلتهم من مختلف الجوانب الصحية والأمنية والايوائية وصولا إلى إعادتهم إلى بلدهم.

 

 

حضر اللقاء قائد الحزام الأمني محافظة لحج جلال الربيعي والشيخ حمدي شكري قائد قوات العمالقة في الساحل الغربي ومستشار المحافظ لشؤون المنظمات عمر الصماتي ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة عارف عياش.

شاهد أيضاً

القيادة المحلية لانتقالي يهر تؤكد على أهمية العمل المشترك مع السلطة المحلية

عقدت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في مديرية يهر بمحافظة