العناوين

الحوثيون يطالبون الأمم المتحدة بالضغط على التحالف العربي لتنفيذ اتفاق الحديدة

(عدن السبق)متابعات:

حثت جماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن الأمم المتحدة على الضغط على التحالف العربي بقيادة السعودية والذي يدعم الحكومة المعترف بها دوليا لينفذ اتفاق السويد ويسحب قواته من الحديدة.

وقال المكتب السياسي لـ”أنصار الله”: “نشدد للأمم المتحدة على ضرورة الضغط على طرف العدوان لاتخاذ خطوات مماثلة”، متهما الحكومة بـ”استمرار المماطلة والعرقلة في تنفيذ التزاماتها بهدف إفشال اتفاق ستوكهولم”.

وأضاف: “هذه الخطوة الأحادية تعكس حرصنا وجديتنا في تنفيذ اتفاق ستوكهولم وحرصنا على إنجاح كل مساعي السلام وتحقيق الأمن والاستقرار”.

من جانبه، أشار الناطق باسم “أنصار الله” رئيس الوفد الحوثي المفاوض في السويد، محمد عبد السلام، في تغريدة على حسابه في “تويتر”، إلى أن اتفاق ستوكهولم “ينص على التنفيذ بخطوات متزامنة من كلا الطرفين، وأمام الأمم المتحدة ومجلس الأمن فرصة لإجبار الطرف الآخر على تنفيذ ما يلزمه دون مماطلة”.

وتابع قائلا: “وبدلا من بيع الكلام فلتثبتوا ولو مرة واحدة مصداقيتكم على الأرض”.

وبدأت القوات الحوثية اليوم السبت بالانسحاب الأحادي من ميناءي الصليف والحديدة ومنشآت رأس عيسى النفطية، تنفيذا للمرحلة الأولى من اتفاق موقع بين ممثلين عن “أنصار الله” والحكومة اليمنية في السويد في ديسمبر الماضي ورعته الأمم المتحدة.

وأشرفت البعثة الأممية المكلفة بمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، بقيادة الجنرال الدنماركي مايكل لوليسغارد، على إعادة الانتشار والتموضع لقوات الحوثيين في الحديدة.

وقال لوليسغارد في بيان له صدر أمس الجمعة عشية إعادة الانتشار إن “هذه الخطوة العملية الأولى على أرض الواقع منذ إبرام اتفاق الحديدة”، مؤكدا أن عملية انسحاب قوات الحوثيين ستنتهي بحلول الثلاثاء المقبل.

وينص اتفاق ستوكهولم على سحب كافة القوات من مدينة الحديدة وموانئها، والتي تعد الشريان الحيوي لإيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

ويسيطر الحوثيون على الجزء الأكبر من المدينة، بينما تتواجد القوات الحكومية عند أطرافها الجنوبية والشرقية.

ويسري وقف إطلاق نار هش في محافظة الحديدة الواقعة غرب اليمن وسط تبادل للاتهامات بخرقه.

شاهد أيضاً

الأنتقالي في شبوة يندد بأعتقال مليشياالإخوان لعشرات المواطنين

نددت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة، بملاحقة مليشيا الشرعية الإخوانية