مساعٍ سويدية لتسوية الأزمة اليمنية

  (عدن السبق)متابعات خاصة:

تبدأ وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم، اليوم السبت، جولة تشمل عدة دول عربية في مسعى للوساطة من أجل تسوية الأزمة اليمنية.

 

 

وقالت وزارة الخارجية السويدية في بيان، إن فالستروم “ستزور السعودية والإمارات وسلطنة عمان والأردن في الفترة بين 31 أغسطس و4 سبتمبر من أجل عقد لقاءات حول القضايا الثنائية والإقليمية مع التركيز على أزمة اليمن”.

 

 

وتعتزم “فالستروم”، الاجتماع مع مسؤولين أمميين لبحث الوضع في المنطقة، بحسب البيان.

 

 

وقالت “فالستروم” عشية جولتها: “سأتحدث مع أكبر عدد ممكن من الأشخاص ممن يمكن أن يؤثروا في الوضع”، مضيفة أن السويد “تتمتع بثقة الأطراف” وعليها محاولة دفع عملية السلام إلى الأمام.

 

 

وأكدت، ضرورة “التمسك بالاتفاق الهش الذي تم التوصل إليه في ستوكهولم. نحن نشعر بمسؤولية خاصة. لقد استضفنا المحادثات وساهمنا بطرق مختلفة. من مسؤوليتنا محاولة ضمان تنفيذ هذا الاتفاق”.

 

 

واحتضنت السويد خلال ديسمبر 2018 مشاورات للسلام برعاية الأمم المتحدة أفضت إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثيين، على وقف إطلاق النار في محافظة الحديدة المطلة على البحر الأحمر وإعادة انتشار قواتهما من ميناء ومدينة الحديدة ومينائي الصليف ورأس عيسى، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ الثلاثة، مع إرسال بعثة تابعة للأمم المتحدة لمراقبة ذلك.

 

 

لكن الاتفاق الذي كان من المفترض الانتهاء من تنفيذه في يناير الماضي، تعثر حتى الآن وسط تبادل الطرفين للاتهامات بعرقلة التنفيذ.

شاهد أيضاً

الرئيس الزُبيدي يُعزَّي المحامي جمال الجعبي بوفاة والدته

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي