“كابوس الغلا” يلتهم دخل المواطن .. إلى متى ؟

عدن (عدن السبق) خاص:

استنكر ابناء محافظة عدن ، صمت حكومة الشرعية تجاه تلاعب تجار المواد الغذائية بالأسعار ، دون الالتزام بالتسعيرة الرسمية المحددة.

 

وشكا عدد من سكان مدينة عدن، من تلاعب أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية وتضارب قيمتها في محلات الجملة التي استغلت غياب دور الرقابة التابع للسلطة المحلية في المحافظة .

وقال المواطنون ان ” استمرار ظاهرة التلاعب بأسعار المواد الغذائية دون الالتزام في تسعيرة محددة لها ، سيزيد من معاناة الناس وخاصة اصحاب الدخل المحدود والاسر الفقيرة التي ظلت عاجزة على توفير أبسط متطلبات الحياة.

من جانبها، كانت حكومة الشرعية ممثلة برئيس الوزراء السابق “احمد عبيد بن دغر”، قد توعدت في تصريحات سابقة لها ، بمحاسبة التجار الذين يتلاعبون بأسعار المواد الغذائية وضبطهم ، بالتنسيق مع الجهات الأمنية في عموم المحافظات المحررة ، وذلك للقضاء على هذه الظاهرة السلبية التي انهكت المواطن.

وجاء ارتفاع اسعار المواد الغذائية الذي وصل إلى 80% من أسعارها السابقة ، على خلفية التدهور الاقتصادي وانهيار قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية الأخرى، وسط استمرار عجز الحكومة في معالجته، الامر الذي دفع تجار الجملة الى رفع أسعار المواد الغذائية ، بذريعة عدم استقرار قيمة صرف العملة.

وبالرغم من إعلان الحكومة نجاحها في استقرار وتباث سعر العملة المحلية ،بحسب ما نقلته وكالة سبأ الرسمية ، الا ان هذا الامر لم يفرق مع تجار ومالكي محلات الجملة قط ، ولم يساهم بإيقاف تضارب اسعار المواد الغذائية ، وتخفيض سعر بيعها في السوق المحلية ولو بشكل نسبي .

واجرى طاقم موقع “عدن السبق”، نزولا ميدانيا زار من خلاله عددا من محلات الجملة للمواد الغذائية فيعدن ، لمناقشة أسباب عشوائية أسعار المواد الغذائية من قبل تجار الجملة، لمعرفة أسباب هذا الأمر وحقيقته، الذين اوضحوا ان ” تواصل ارتفاع اسعار المواد الغذائية وعدم استقرارها ، لسبب عدم فتح باب شراء العملات الأجنبية من قبل البنك المركزي ، لنتمكن من دفع قيمة المواد الغذائية أثناء استيرادها من التجار ” .

وبخصوص تصريحات الحكومة حول استقرار سعر صرف العملة المحلية ، قالوا إن ” الحكومة ضغطت على مالكي محلات الصرافة ، بتخفيض سعر بيع العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني ، دون حلول تذكر لعملية شرائها وتحديد تسعيرة رسمية من قبل مركزي عدن ؛الامر الذي تسبب في تلاعب أسعار شراء العملات وعدم استقرار قيمتها في محلات الصرافة ” .

مشيرون بان ” تواصل ارتفاع أسعار المواد الغذائية في السوق المحلية ، سببه عدم استقرار وثبات سعر شراء العملات الأجنبية من محلات الصرافة وهذا ما يعكس سلبا “.

وناشد مالكو محلات الجملة رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وحكومة الشرعية ممثلة برئيس الوزراء المعين حديثاً الدكتور معين عبدالملك، عبر موقع “عدن السبق”،  بالتدخل العاجل وجعل ارتفاع أسعار المواد الغذائية من أولويات اهتمامه حتى يتم استقرار أسعارها.

شاهد أيضاً

الرئيس الزُبيدي يُعزَّي المحامي جمال الجعبي بوفاة والدته

بعث الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي