غزة تفتح مساجدها تدريجيًا للمصلين

(عدن السبق) متابعات: 

 

 

أعلنت وزارة الأوقاف في قطاع غزة، قرار فتح مساجدها تدريجياً، اعتبارًا من الجمعة المقبل، وذلك بعد إغلاق استمر أسابيع بسبب جائحة كورونا.

 

وقال الدكتور وليد عويضة، مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف في قطاع غزة، خلال مؤتمر صحفي: إن قرار الفتح التدريجي للمساجد لأداء صلاة الجمعة فقط جاء في إطار استمرار تقييم الموقف الشرعي المتعلق بإيقاف الصلوات، وبالتشاور مع وزارة الصحة والجهات المختصة ومع العلماء في مجلس الاجتهاد الفقهي.

 

وحدد “عويضة” عدة شروط وإجراءات وقائية لتنفيذ فتح المساجد، منها: التزام المرضى وكبار السن والمصابون بأمراض مزمنة والمنتهي حجرهم الصحي، ومن خاف على نفسه المرض والنساء والأطفال دون سن التكليف، في المنزل.

 

وأكد مدير عام الوعظ والإرشاد بوزارة الأوقاف في قطاع غزة، أن إقامة صلاة عيد الفطر ستتم وفقًا للإجراءات ذاتها، في حين لن تفتح المساجد للصلوات الأخرى.

 

وقال: “الالتزام بالإجراءات الوقائية لأداء صلاة الجمعة والعيد من الواجبات الشرعية ولا يجوز التقصير فيها، وأهمها التباعد بين المصلين وارتداء الكمامة وترك المصافحة واصطحاب سجادة الصلاة وإغلاق أماكن الوضوء، والتباعد عند الدخول والخروج”، مضيفا “الالتزام بالإجراءات يدفعنا لفتح المساجد لإقامة الصلوات كافة”.

وأكد ضرورة الاستمرار في أداء صلاة الجماعة في البيوت مع الأهل، وعدم الخروج إلا للحاجة الحقيقية، وترك التجمعات في المرافق العامة، والأسواق، والمتنزهات، والمناسبات الاجتماعية.

وأغلقت مساجد غزة بداية من 24 مارس/آذار الماضي ضمن سلسلة إجراءات وقائية لمنع تفشي فيروس كورونا في قطاع غزة.

وسجلت في قطاع غزة 20 إصابة بفيروس كورونا حتى الآن، تعافى 16 منها وبقي 4 قيد العلاج، وجميع المصابين من العائدين أو لمخالطين في مراكز الحجر، في حين لم تسجل أي إصابات داخلية حتى الآن.

وفي إطار الإجراءات التخفيفية، أعلنت بلدية خان يونس السماح بفتح البسطات المتحركة في شوارع وسط المدينة خلال الأيام المتبقية من شهر رمضان وعيد الفطر، بعد إغلاقها خلال الأسابيع الماضية بسبب جائحة كورونا.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية، في وقت سابق، تقييد الحركة بالكامل في جميع أنحاء الأراضي الفلسطينية، عشية وخلال عطلة عيد الفطر، كإجراء وقائي لمنع انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني د.محمد اشتية، خلال مؤتمر صحفي بمدينة رام الله: “بداية من مساء الجمعة المقبل ستمنع الحركة بشكل كامل في جميع المدن والمخيمات والقرى وحتى نهاية الإثنين 25/5/2020″، لافتا إلى أنه سيسمح للمحال التجارية بأكملها بفتح أبوابها حتى الجمعة قبل بدء سريان الإغلاق.

وجاء القرار بعد مداولات واسعة أجرتها لجان الحكومة الفلسطينية للبحث عن أفضل السبل لمنع تفشي فيروس كورونا.

شاهد أيضاً

الأزهر يحرم لعبة ببجي

نشر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، عبر صفحته الرسمية على "الفيسبوك"