العناوين

مديرة الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني: نبذل جهود كبيرة نحو إستمرار التعليم وتأهيل المعلمين

عدن(عدن السبق)خاص:

 

صرحت الاستاذة ناهد عمر سالم مديرة الادارة العامة للتعليم الالكتروني في وزارة التربية والتعليم أن الإدارة العامة ليست وليدة كورونا أنها موجودة ضمن هيكل وزارة التربية والتعليم وانشئت في العام 2013م، وهي إدارة عامة.

 

 

وقالت انه في الفترة مابين 2013-2014م كانت فترة تأسيس للإدارة ولائحتها الداخلية وفتح إدارات لها في عدد خمس محافظات بالشمال ومن الجنوب كانت عدن فقط والتسويق لها ولبرامجها، وقد نفذت عدد من البرامج آنذاك وكانت بتمويل من شركة MTN وشركة انتل.

 

 

وفي العام 2015م بدأت الحرب بدأت الدوشة السياسية فتوقف العمل تلقائياً منها انتقال عاصمة الدولة لعدن ومؤسسات الدولة.

 

 

واضافت “ناهد” : بدأ معالي وزير التربية والتعليم بتفعيل عدد من الادارات وبدأ عمل الوزارة مع مركز الملك سلمان للاغاثة، وفي العام 2016م عرض مركز الملك سلمان للاغاثة عمل منصة تعليمية وتدريب مدربين لعدد (120) متدرب اونلاين (تعليم عن بعد) من جميع المحافظات المحررة.

 

 

وكانت المرحلة الثانية هي تدريب عدد (500) معلم ايضا من جميع المحافظات المحررة ومن ضمنها سقطرى وذلك لمدة ثلاثة أشهر بنظام ثلاث ساعات باليوم وكانت برنامج متكامل يحتوي على (26) دورة تدريبية على يد مدربين عرب ، مما اضطر وزارة التربية والتعليم حينها تفعيل الادارة العامة للتعليم الالكتروني علما بأن الوزارة كانت لاتملك مقر لها سوى غرفة وهنجر للعمل كان ينفذ من المنازل.

 

 

وتحملت وزارة التربية والتعليم تكلفة الانترنت لهؤلاء كامل فيما لم يقدم مركز الملك سلمان أي ريال.

 

 

واكدت مديرة الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني بأن العمل استمر وحققت نتائج ملموسة وايجابية، كما اتجهت الادارة العامة للتعليم الالكتروني من العام 2017-2019م لتدريب وتأهيل المعلمين والمعلمات بشكل اساسي، وعملت على استحداث إدارات التعليم الالكتروني في جميع المحافظات المحررة ورؤساء اقسام بالمحافظات.

 

 

واوضحت بان الادارة قامت بفتح باب شراكات مع مؤسسة العون للتنمية ومؤسسة صله للتنمية كشركاء فعليين وفاعلين للادارة العامة للتعليم الالكتروني.

 

 

وأشارت إلى أن لقاء معالي وزير التربية والتعليم بمعالي وزير الاتصالات منتصف شهر مارس أثمر بإنشاء منصة يمن للتعليم الالكتروني والتي تم تنفيذ المرحلة الأولى منها خلال يوم واحد وكانت عبارة عن إنشاء موقع ويب، وتم تشكيل لجان من قبل الدكتور الفقيد صالح الصوفي وكيل قطاع المناهج والتوجيه وكانت مهمتها جمع وحصر ورفع الدروس المناسبة والملائمة ووفق المعايير للمنصة.

 

 

وتحدثت ناهد عن أبرز الصعوبات التي تواجه سير عملهم كأدارة عاملة للتعليم الإلكتروني منها جائحة كورونا وأمراض الحميات المنتشرة في العاصمة المؤقتة عدن وإجازتي رمضان والعيد وتمديد فترة إجازة عيد الفطر بسبب تفشي وباء كورونا، مؤكدة على تغلبهم على جميع الصعوبات والعراقيل بإذن الله تعالى.

 

 

واختتمت تصريحها بتوجيه رسالة شكر وتقدير لجميع العاملين في الإدارة العامة للتعليم الإلكتروني على الجهود المبذولة من قبلهم في سبيل إستمرار التعليم وتمكين الطلاب والطالبات من التعلم والاستفادة من الدروس والمواد العلمية التي تنفذها منصة يمن للتعليم الالكتروني.

 

بسام البان

 

شاهد أيضاً

مدير المنصورة يحث المكتب التنفيذي على مضاعفة الجهود لتنمية الإيرادات وتقديم الخدمات للمواطنين

حث مدير عام مديرية المنصورة بالعاصمة عدن، أحمد علي