العناوين

ازمة المياه في الشرق الاوسط في تفاقم مستمر

عدن السبق/فوربس:

تشكل المياه العذبة جزءًا صغيرًا جدًا من المياه الموجودة على الكوكب. ففي حين تبلغ نسبة المياه 70% من العالم، فإن نسبة المياه العذبة هي 2.5% فقط، والبقية هي ماء مالح مركز في المحيطات، بحسب بيانات ناشيونال جيوغرافيك.

وحتى مع ذلك، لا يمكننا الوصول سوى إلى 1% فقط من المياه العذبة لدينا، لأن معظمها محاصر في الأنهار الجليدية وحقول الجليد. في الأساس، يتوفر 0.007% فقط من مياه الكوكب لتغذية وإطعام 6.8 مليار شخص.

نما استخدام المياه بأكثر من ضعف معدل الزيادة السكانية في القرن الماضي، وفقًا للأمم المتحدة. وبحلول عام 2025، سيعيش نحو 1.8 مليار شخص في مناطق تعاني من ندرة المياه، ويعيش ثلثا سكان العالم في مناطق تعاني من الإجهاد المائي، نتيجة للاستخدام والنمو وتغير المناخ.

منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تتفاقم أزمة ندرة المياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بشكل غير مسبوق، بحسب ما قاله البنك الدولي في تقريره بعنوان “اقتصاديات ندرة المياه في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. حلول مؤسسية”.

كتب التقرير: “يزيد تكالب المزارعين وسكان المدن، واحتياجاتهم المتعددة للمياه، من الضغط على شبكات المياه، ما يدفعها إلى حافة الانهيار. وستنخفض كمية المياه المتاحة للفرد، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحلول عام 2030، إلى ما دون الحد المطلق لشح المياه، والبالغ 500 متر مكعب للفرد سنويًا”.

يقدم التقرير اقتراحات حول كيفية قيام البلدان بتخصيص المياه وإدارتها بشكل أفضل. تشمل تلك الحلول تمكين السلطات المحلية من اتخاذ القرارات الصعبة التي تخص بدائل استخدامات المياه، ومنح مساحة أكبر من “الاستقلالية لمسؤولي المرافق، للتواصل مع العملاء، حول تغيير أسعار التعريفات، قد يؤدي كذلك إلى زيادة تجاوبهم وتنفيذهم لهياكل تلك التعريفات، وتقليل مخاطر الاحتجاجات والاضطرابات العامة”.

مع الاستراتيجيات الحالية لإدارة المياه في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ثمّة حاجة إلى 25 مليار متر مكعب إضافي سنويًا لتلبية الطلب على المياه في عام 2050.

وهو ما يعادل بناء 65 محطة أخرى لتحلية المياه بحجم محطة رأس الخير في المملكة العربية السعودية، التي تعد الأكبر حاليًا في العالم.

الوطن العربي

لفت تقرير الأمم المتحدة إلى أن 50 مليون شخص في المنطقة العربية يفتقرون إلى مياه الشرب الأساسية، بينما يعاني 390 مليون شخص في المنطقة – أي نحو 90% من إجمالي عدد السكان – من ندرة المياه.

شاهد أيضاً

طرح آخر رسالة كتبها أحد ركاب تايتانيك للبيع بمزاد علني

(عدن السبق)متابعات: تُطرح للبيع بمزاد علني في مونتيفيديو رسالة كتبها بخط اليد أحد الأميركيين الجنوبيين …