العناوين

وزير خارجية كازاخستان: الاستراتيجية الأمريكية مع دول آسيا الوسطى تتفق مع مصالحنا

(عدن السبق)متابعات:

أعرب وزير خارجية كازاخستان “بيبوت أتامكولوف”، عن إشادته باستراتيجية الولايات المتحدة في تعاونها مع دول آسيا الوسطى في إطار صيغة (5+1)، مؤكدًا أنها تتفق تماما مع مصالح دول المنطقة.

 

 

ونقلت قناة روسيا اليوم كلمته اليوم الأربعاء خلال افتتاح اجتماع (5+1)، والذي ضم وزراء خارجية (كازاخستان – أوزبكستان – قرغيزستان – طاجيكستان – تركمانستان) ونائب وزير الخارجية الأمريكي “ديفيد هيل” في العاصمة الكازاخية “نور سلطان”.

 

 

وأضاف: “إن الاستراتيجية الأمريكية للتعاون مع آسيا الوسطى، والتي تهدف إلى تعزيز ترابط المنطقة الداخلي وتنمية ممرات النقل وتنفيذ مشروعات البنية التحتية وضمان الأمن الإقليمي، تتماشى اليوم تمامًا مع مصالح بلداننا”.

 

 

وتابع: “نعتقد أن تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والاستثمارية الوثيقة عنصر أساسي في تنمية منطقتنا”، مشيرًا إلى أن العمل بصيغة (5+1) ساعد في تعزيز ممرات النقل، وجعل عملية مرور البضائع عبر حدود بلدان آسيا الوسطى أكثر فاعلية.

 

 

وأكد على أهمية الحوار بصيغة (5+1) حول قضايا الأمن الإقليمي، مشيرًا إلى أن الأمن الإقليمي لا يمكن تصوره دون الدبلوماسية الثنائية والشراكة الدولية، وبالتالي فإن صيغة (5+1) تمثل أداة مهمة، لتعزيز الحوار حول ضمان الأمن والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة.

 

 

جدير بالذكر أن أول لقاء بصيغة (5+1) قد عُقد في أوزبكستان عام 2015 في إطار جولة لوزير الخارجية الأمريكي في آسيا الوسطى.

شاهد أيضاً

زلزال بقوة 3.2 درجة يضرب ولاية الشلف غربي الجزائر

ضرب اليوم الخميس، زلزال بقوة 3.2 درجة على سلم ريختر، ولاية الشلف 200