العناوين

المُرهَقون” أول فيلم يمني يشارك بمهرجان برلين السينمائي يحكي الفيلم قصة أسرة يمنية من الطبقة المتوسطة تعاني من الأوضاع المعيشية

(عدن السبق)متابعات:

يشارك الفيلم اليمني ”المرهقون” في مهرجان برلين السينمائي، الذي تنطلق فعالياته اليوم الإثنين، كأول فيلم يمني يحقق هذا الإنجاز.

والفيلم من إخراج المخرج العدني الشاب عمرو جمال، ويحكي قصة أسرة يمنية من الطبقة المتوسطة، تعاني من الأوضاع المعيشية التي تفرض عليها اتخاذ قرارات مؤلمة، بحسب تصريح سابق لمخرج الفيلم.

ويناقش الفيلم قضية الانهيار الاقتصادي الذي تعاني منه مدينة عدن واليمن عمومًا، وتأثيراته على حياة المواطنين.

قصة فيلم ”المرهقون” مأخوذة من الواقع عن الزوجين ”أحمد وإسراء” وأولادهم الثلاثة، الذين يعيشون في مدينة عدن، حيث تعاني الأسرة من الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد؛ مما يدفع إسراء إلى التفكير في إجهاض نفسها رغم ما تعلمه من عواقب اجتماعية إزاء مثل هذا التصرف.

الفيلم مدته ساعة ونصف، ومن بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس وإخراج عمرو جمال، الذي اشترك في كتابة العمل مع المؤلف مازن رفعت.

وسبق للمخرج عمرو جمال أن أخرج الفيلم العدني الشهير ”10 أيام قبل الزفة”، والذي يحكي قصة شابين يرغبان في الزواج غير أن ظروف ما بعد الحرب في عدن وما ارتبط بها من أوضاع معيشية تحول دون رغبتهم.

وحقق فيلم ”10 أيام قبل الزفة” نجاحًا لافتًا، رغم أنه عُرض في قاعات غير مخصصة للعرض السينمائي داخل مدينة عدن.

ويمثل مهرجان برلين السينمائي أحد أهم ثلاثة مهرجانات سينمائية كبرى في العالم، إلى جانب مهرجاني ”فينسيا” الإيطالي و”كان” الفرنسي.

ومجرد عرض فيلم يمني في مهرجان بهذا المستوى يشكل سابقة إيجابية تساعد السينما اليمنية على الإنطلاق، وتسريع الخطوات الأولى لإيجاد صناعة سينمائية حقيقية، بحسب نقاد يمنيين.

شاهد أيضاً

وفاة الفنانة مها أبو عوف عن عمر يناهز 65 عاما

توفيت اليوم الفنانة