مندوب اليمن يلتقي الممثل الأممي لشؤون الأطفال والنزاع المسلح

(عدن السبق)متابعات:

التقى مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله السعدي، يوم الثلاثاء، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون الأطفال والنزاع المسلح فرجينيا غامبا.
واستعرض اللقاء جهود الحكومة لإحلال السلام المستدام المبني على المرجعيات المتفق عليها، وحرص الحكومة على تقديم كامل الدعم لجهود الأمم المتحدة لإنهاء الصراع ورفع معاناة الشعب جراء انقلاب المليشيات الحوثية.
وتطرق اللقاء إلى جهود الحكومة في إنهاء تجنيد الأطفال والقضاء على العنف ضد الأطفال، والتي تجسدت في التوقيع على خطة العمل للحد من تجنيد الأطفال في 2014، والتوقيع على إعلان المدارس الآمنة، وبروتوكول تسليم الأطفال المشاركين في الأعمال المسلحة إلى أهاليهم، وتوقيع خارطة الطريق للامتثال لاتفاقية خطة العمل الموقعة بين الحكومة اليمنية والأمم المتحدة للحد من استخدام وتجنيد الأطفال في الصراع المسلح والتي تم التوقيع عليها في العاصمة عدن بتاريخ 18 ديسمبر 2018.
وخلال اللقاء، أكد السفير السعدي استعداد الحكومة لبذل قصارى جهودها لتأمين أطفال اليمن من جرائم مليشيات الحوثي المسلحة والتي تعدت التجنيد إلى إغلاق المدارس وحشد الأطفال وتعبئتهم تعبئة عقائدية خاطئة للزج بهم في الجبهات.
وأشاد السفير السعدي بجهود التحالف العربي لإعادة دمج الأطفال المتأثرين بالصراع المسلح، مطالبًا بإزالة اسم اليمن من القائمة (ب) والتي تشمل الدول المتهمة بتجنيد واستخدام الأطفال، وذلك تقديرًا للدور الفعال الذي تقوم به الحكومة اليمنية للقضاء على هذه الظاهرة وتعاونها الإيجابي والملموس مع الأمم المتحدة لمنع استخدام وتجنيد الأطفال في الصراع المسلح.
ومن جانبها، أثنت المسؤولة الأممية على جهود الحكومة في تسهيل مهام فريق عملها في اليمن، مشيرةً إلى التعاون اللامحدود بين الفريق الأممي ووزارتي حقوق الإنسان والدفاع.
وأضافت أنها ستعمل جنبًا إلى جنب مع الحكومة لتنفيذ خطة العمل حسب خارطة الطريق المتفق عليها، مما سيؤدي إلى إزالة اسم الحكومة من القائمة (ب) وعكس ذلك في التقارير الأممية القادمة.

شاهد أيضاً

هولندا تتسلم من إيطاليا قيادة المهمة الأوروبية بالبحر الأحمر

أعلن الاتحاد الأوروبي تسلم هولندا قيادة مهمته البحرية الدفاعية الخاصة