العناوين

نفوق 1000 رأس من الأغنام بداءٍ قاتل يجتاح أبين

أبين(عدن السبق)متابعات:

أعلن مسؤولان في مديرية المحفد بمحافظة أبين، عن نفوق أكثر من ألف رأس من المواشي بداء الدودة الحلزونية (النَغَف) الذي انتشر في مناطق المديرية منذ 20 يوماً.

 

وقال مدير عام المديرية أحمد الربعي، في تصريح لوسائل اعلامية، إن “هذا الداء الخطير أصبح اليوم يفتك بالثروة الحيوانية في أغلب مناطق المديرية”، موضحاً أنه بدأ بالانتشار في الأغنام والماعز ومن ثم انتقل إلى الإبل.

 

وأفاد أن المواشي التي تُصاب بهذا الداء تتعرض لإسهال شديد وحاد وتنفق بعد يوم أو يومين من ظهور أعراض الإصابة به.

 

وناشد مدير عام مديرية المحفد الجهات المعنية في السلطة المحلية بالمحافظة والحكومة بسرعة إرسال فرق بيطرية لمكافحة هذا الداء والقضاء عليه قبل تفشيه وانتشاره في مديريات ومحافظات أخری.

 

من جانبه أوضح مدير مكتب الزراعة والري بمديرية المحفد سالم علي ناصر، أن الإحصاءات الأولية التي سجلها المكتب تفيد بنفوق حوالى ستمائة رأس من الأغنام والماعز في 18 منطقة بالمديرية، بينما هناك مناطق أخری تفشی فيها الوباء ولم يتم إحصاؤها بعد.

 

وأضاف أن الحيوانات النافقة وصلت إلى 100 رأس في مدينة المحفد يليها الكورة آل مانع بنحو (70) رأساً وصندوق الشرقي (50) رأساً، بينما بقية المناطق تتراوح أعداد الحيوانات التي نفقت بين 20 و46 رأساً.

 

ولفت إلی أن هذه الإحصائية أولية، بينما الإحصائية الفعلية للمواشي النافقة ستتجاوز ألف رأس، مطالباً وزارة الزراعة بسرعة إرسال فريق بيطري لمواجهة هذا الوباء الفتاك.

 

و”النَغَف” أو داء الدودة الحلزونية، هو مرض يصيب الحيوان أو الإنسان وتسببه يرقات بعض ثنائيات الأجنحة الطفيلية التي تتغذى على الأنسجة أو الأعضاء الحية للجسم.

 

ويصيب هذ المرض الثدييات، مثل: الأبقار، الإبل، الخيل، الماعز، الخراف، القطط، الكلاب وأحياناً الطيور، ويمكن أن يصيب أيضاً الإنسان، وفي بعض الحالات القليلة يصيب البرمائيات والزواحف.

 

ويؤدي هذا المرض إلى كثير من الخسائر الاقتصادية، فمعدل الخسائر السنوية بسبب إصابة الخراف والمواشي بذلك المرض في أستراليا يقدر بحوالى 70 مليون دولار سنوياً.

 

وينتشر هذا المرض في المناطق الحارة والرطبة، والمسبب الرئيس له هي ذبابة الدودة الحلزونية المنتشرة بشكل كبير في أغلب دول العالم.

شاهد أيضاً

اجتماع انتقالي الحوطة يناقش أهمية إحياء المناسبات الجنوبية

عقدت الهيئة التنفيذية للقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في