لقاء يجمع مكتبيّ الشباب بالمحافظة والتخطيط والتعاون الدولي حول برامج تستهدف الشباب في عدن

  عدن(عدن السبق)خاص:

عُقد صباح الخميس، في العاصمة المؤقتة عدن، لقاء جمع مدير عام مكتب التخطيط والتعاون الدولي في عدن انتصار سعيد مرشد، ووكيل ديوان عام المحافظة لشؤون الشباب عبدالرؤوف زين؛ لتباحث سُبل التعاون المشترك في برامج تستهدف الشباب في عدن.

 

قدمت مدير عام المكتب “مرشد” صورة موجزة عن عدد من البرامج التنموية، التي تُنفذ بتدخلات من منظمات دولية مانحة في عدة مجالات وقطاعات، عبر مكتب التخطيط والتعاون الدولي في عدن، لا سيما تدريب وتأهيل الشباب، وترميم وإعادة تأهيل منشئات وصالات رياضية، وإنشاء ملاعب, في مختلف المديريات.

 

بدوره أوضح الوكيل “زين” أنه يتابع خطة تنفيذ المشروع الوطني لتدريب وتأهيل الشباب في محافظة عدن وما جاورها، بتكليف من محافظ محافظة عدن “سالمين”، كما يضطلع مؤخرًا على برامج تدريبية وتأهيلية أخرى، تستهدف الطلاب الأوائل والمتفوقين في الثانوية العامة والمعاهد المتوسطة وخريجيّ الجامعة.

 

تطرق اللقاء إلى ضرورة انشاء قاعدة بيانات شاملة، توفر إحصائيات دقيقة عن الشباب في عدن، من حيث العدد، الجنس، المديرية، وكذا التوجهات بعد التخرج، ما من شأنه أن يساعد في إعداد دراسات وتصميم مشاريع وبرامج متخصصة، تتوافق والاحتياجات الفعلية للشباب، وتتناسب مع متطلبات سوق العمل المحلي.

 

أكد اللقاء على أهمية دور مكتب التخطيط والتعاون الدولي، في خلق شراكة حقيقية وفاعلة مع المنظمات المانحة والصناديق الداعمة، بالتنسيق لتقديم التمويل اللازم؛ لتنفيذ البرامج المذكورة آنفًا، وتكامل الجهود مع ديوان عام المحافظة ممثلًا بمكتب الشباب، في بذل كافة التسهيلات، وإيجاد البدائل والحلول للمشاكل الماثلة، آملين أن تفتح تلك البرامج آفاق جديدة وتوفر فرص للشباب، وتسهم في الانعاش الاقتصادي وتحقيق التنمية.

 

خرج اللقاء بجملة خلاصات، تمثلت في السعي إلى تفعيل المشاريع والبرامج الخاصة بالشباب، المتعثرة والتي لم يُشرع في تنفيذها، نتيجة الظروف والأزمات التي مرت ولا تزال فيها البلاد، واستيعاب الامتيازات التي تضمنتها، إلى جانب تشجيع برامج التمكين الاقتصادي للشباب، الهادفة إلى الحد من الفقر والبطالة وتحسين مستوى المعيشة، من خلال المشاريع الصغيرة، تنمية وتطوير المهارات المهنية والفنية، وتوفير فرص عمل.

 

 

 

*من عـــاد نعمان

شاهد أيضاً

الرئيس الزُّبَيْدي يمنح إهالي المعلا موقعاً لإنشاء متنفس اسري مطل على البحر

(عدن السبق)متابعات: عبر الاستاذ عبدالرحيم جاوي مدير عام مديرية المعلا عن خالص الشكر والامتنان للرئيس …