العناوين

اختتام دورة تدريبية في عدن حول مهارات تحويل النزاع و بناء السلام

عدن (عدن السبق) خاص:

اختتمت في مديرية الشيخ عثمان في محافظة عدن يوم الخميس الموافق 1/11/2018 م دورة تدريبية في مجال تحويل النزاع و بناء السلام ضمن مشروع ( تدريب مدربين في مهارات تحويل النزاع و بناء السلام ) الذي تنفذه منظمة فريد ريتش ايبرت الالمانية ، عبر المدربين التابعين لبرنامجها عن السلام .

ونفذت الدورة برعاية من جمعية شباب الاحياء الشعبية التنموية بعدن ، و الذي شارك فيها 17 متدرب من الاحياء الشعبية المختلفة في محافظة عدن من الشباب الناشطين و الفاعلين في مجالات التنمية وحقوق الانسان في مجتمعاتهم ضمن مشاريع و انشطة الجمعية السابقة ، و بحسب رئيس الجمعية أ . صلاح دبوان ، يأتي هذا التدريب في سياق الاهداف الاستراتيجية التي ستعمل عليها الجمعية خلال العام 2019 م ، وما تحتاجه الاحياء الشعبية من عناصر شابة متمكنة من اداء دور الوسيط او المفاوض في النزاعات المستمرة و المتعددة الاسباب ، و لان احتياجات هذه المجتمعات ملحة و شحيحة فهي دائما ما تؤذي الى نزاع و خلافات مستمرة تؤثر سلبا على الامن الاجتماعي و الانساني .

وتمحور التدريب حول المفاهيم الاساسية عن اساليب معالجة الخلافات و النزاعات و كيفية الحد من العنف الناتج عنها ، و التعامل مع الاثار النفسية السلبية الناتجة عن الحروب بالطرق العلمية المستمدة من مناهج علوم النفس و الخدمة الاجتماعية .

وتضمن التدريب مجموعة من المواضيع ذات العلاقة ، لعل ابرزها :
الخلاف و خطوات معالجته ؛ اشكال العنف؛ انواع السلام و تدرجاته ؛ مفاهيم وانواع واسباب النزاع ؛ حالات ومكونات وادوات تحليل النزاع ؛ ومهارات التدخل لحل النزاع .

و تحدث الاستاذ / بهاء عبدالقادر ، مدرب الدورة ان المشاركين كانوا متفاعلين مع كل المواضيع المتضمنة في التدريب ، على ان يتم استخدام كل المفاهيم و المعلومات و تطبيقها على الواقع العملي و الميداني ، في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد حاليا .

وفي اختتام الدورة اشار رئيس الجمعية الى اهمية الدورة في تعزيز مهارات المشاركين في التدريب لاكتسابهم مهارات التدخل و فض النزاع و اساليب الحوار و التفاوض و الوساطة .

و تسعى الجمعية الى تأهيل اجيال جديدة في هذا المجال ليكونوا دعاه للسلام و التخفيف من التطرف و تعزيز الامن الاجتماعي ، في العاصمة عدن و نبذ التعصب و التمييز و العنصرية بكافة انواعه بين فئات و طبقات المجتمع ، واعادة قيم التعايش الانساني و القبول بالآخر .

الجدير بالذكر ان جمعية شباب الاحياء الشعبية التنموية تأسست في 3 / 3 / 2010 م ، وهي منذ ذلك الحين تعمل على غرس مفاهيم المدنية و التعايش و بناء السلام ، و تهتم بكافة الجوانب التي من شأنها المساعدة في بناء مجتمع مدني ، يحترم التنوع و الاختلاف و المواطنة المتساوية و حقوق الافراد و الجماعات بغض النظر عن اللون و العرق و الاصل و القبيلة .

 

*من جميل مختار

شاهد أيضاً

الإمارات في حضرموت.. 1270 أسرة تستفيد من مشروع زكاة الفطر

بدأت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، الثلاثاء، توزيع زكاة الفطر في المكلا، كبرى حواضر محافظة حضرموت، ضمن جهود خيرية لمواجه