العناوين

قراءة تحليلة لما ورد في بيان التحالف العربي بشأن أحداث عدن الأخيرة

  (عدن السبق)عبدالحميد السعدي:

  اصدرت دول التحالف العربي، أمس السبت بياناً عبر متحدثها الرسمي بشأن أحداث عدن الأخيرة.

 

 

وتنشر صحيفة (عدن السبق)، ابرز النقاط التي وردت في بيان التحالف، مع قراءة تحليلية تفصيلية لكلا منها:

 

1- وقف إطلاق النار :-

 

صدر بيان التحالف بعد ان تم حسم الموقف من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي وتوقف إطلاق النار فعليا بالسيطرة العسكرية الكاملة على الوضع في عدن من قبل المجلس الانتقالي الجنوبي ، وبهذا لا معنى للفقرة الخاصة بوقف إطلاق النار لانتهاء صلاحيتها بالحسم . – مقصودة وليس غباء من قيادة التحالف العربي.

 

 

2- انسحاب قوات المجلس الانتقالي من المواقع التي سيطرة عليها :-

 

من اين والى أين تنسحب قوات المجلس الانتقالي !! من عدن الى عدن لا يضر اين تتمركز القوات الجنوبية ما دام لا توجد أي قوة عسكرية أخرى مناهضة لها في عدن وأصبحت معسكرات الحماية الرئاسية خالية من قواتها العسكرية ومعداتها القتالية ، الأهم أن قوات المجلس الانتقالي اصبحت هي القوة العسكرية الوحيدة المتواجدة في عدن تتمركز اينما أرادت وفي اي موقع فهي المسيطرة على عدن بل والجنوب بأكمله.

 

وبذلك لا معنى لفقرة الانسحاب في البيان. – وهذا مقصود من التحالف وليس غباء.

 

 

3 – استدعاء الحكومة والمجلس الانتقالي للتحاور والتفاوض في بلدهم الثاني السعودية.

 

طالما طالب المجلس الانتقالي الجنوبي إشراكه في أي مفاوضات ولكن طلبه هذا كان دائما يقابل بالرفض والاستكبار وعدم الاعتراف به وهاهي الان الشرعية والإصلاح الاخونجي ترجو من المجلس الانتقالي الجنوبي قبول التفاوض معهم وتناشد التحالف العربي بذلك وهاهو التحالف العربي يوجه نداء للمجلس الانتقالي الجنوبي بالحضور إلى الرياض للتحاور والتفاوض مع هؤلاء الذين كانوا يتعالوا على المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

– اذا ما تمعنا في بيان التحالف العربي نجده كاملا يصب في مصلحة المجلس الانتقالي الجنوبي من جميع النواحي
وهذا طبعا أمر مقصود من التحالف العربي ويخدم مصلحة الجنوب ، وانتهى عهد سعي المجلس الانتقالي لاشراكه في المفاوضات وأصبح الجميع يسعى خلف المجلس الانتقالي ليقبل التفاوض معهم و تغيرت موازين القوة بتغير الأحداث وفرض أمر واقع جديد أدى إلى اعتراف رسمي بالمجلس الانتقالي الجنوبي في الساحة السياسية المحلية والإقليمية والدولية.

 

لو كان صدر بيان التحالف العربي اثناء المعركة بين قوات المجلس الانتقالي الجنوبي والحماية الرئاسية قبل أن يحسم المجلس الانتقالي الموقف لكانت ضربة قاسمة للجنوب، ولكن صدور هذا البيان بعد أن حسم المجلس الانتقالي المعركة لصالحه فهذا يعني أن هذا البيان رد معروف من السعودية للجنوب لوقوفه معها وتمكين للمجلس الانتقالي الجنوبي باسلوب سياسي محنك يضرب عصفورين بحجر وهو : أن التحالف العربي تدخل واتخذ موقف حاسم لايقاف اطلاق النار الذي قد توقف بالفعل مسبقا بحسم الموقف لصالح المجلس الانتقالي.

ثانيا :- تحقيق الانتصار العسكري والسياسي للجنوب بالسيطرة العسكرية والاعتراف المحلي والإقليمي والدولي بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وشكرا للسعودية والإمارات

شاهد أيضاً

الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية تقف أمام الأوضاع الاقتصادية والخدمية في محافظات الجنوب

(عدن السبق)متابعات: عقدت الهيئة الإدارية للجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعها الدوري برئاسة …