طاولة مستديرة لتيسير أعمال رائدات الأعمال بعدن

  عدن(عدن السبق)خاص:

تم عقد اجتماع الطاولة المستديرة لتيسير أعمال رائدات الأعمال (المشاريع الصغيرة)، الذي تنفذه منظمة “كير”، ضمن مشروع تطوير وتمكين المراة للارتقاء بالمشاريع الاقتصادية، الممول من مؤسسة “هيلن وميلن”.

 

 

وجرى خلال الاجتماع الذي ضم رؤساء مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني بعدن وممثلي بنوك التمويل للمشاريع الصغيرة والاصغر واستشاريين معتمدين، مناقشة المشكلات والصعوبات التي تواجه بيئة التمويل للمشاريع الصغيرة والاصغر والحلول الكفيلة لمعالجتها ضمن رؤى تخدم جودة ريادة الأعمال الاقتصادية والإسهام في مدى فاعليتها ونجاحها.

 

 

وناقش المجتمعون جملة الأسباب الذي تساعد في تطوير مشاريع التمكين الاقتصادي للمرأة والتعرف على اوجه القصور والتشابة لتفادي الاخطاء اضافة إلى مايترتب عليه الاوضاع الاقتصادي والأمنية التي تشهدها البلاد من إقامة وتطوير المشاريع الاقتصادية ودراسة جدوئ إستمرار وفاعلية العمل فيها.

 

 

وفي الاجتماع، أوضحت الأستاذة وحدة عبده حمود _ ضابطة ميدانية لمشاريع تمكين المرأة اقتصادياً بمنظمة كير، الأهمية التي تمثلها المشاريع الاقتصادية الصغيرة والاصغر في دعم وتمكين المرأة من الانخراط بسوق العمل، موضحه أن الهدف من “مشروع تمكين المرأة للأرتقاء بالمشاريع الاقتصادية ” الارتقاء بريادة الأعمال عند النساء، حيث يعمل المشروع على تدريب وتأهيل عدد من المستفيدات من أجل إقامة مشاريع صغيرة مدرة للدخل تسهم في تحسين ظروفهن الاقتصادية.

 

 

وقالت:” قمنا بتدريب /131/ متدربة على دراسة الجدوئ الاقتصادية للمشاريع ، بعدها تم استهداف منهن /50/متدربة لتمويل مشاريعهن حيث تشمل المشاريع الدلالة والكوافير والخياطة والتصوير وإقامة معهد تعليمي ومطاعم، مضيفة بان المشروع بصدد تمويل حالياً /25/متدربة لمشاريع خاصة بهن.

 

 

وأشار ت الى أهمية عقد مثل هذه الاجتماعات واللقاءات لتسليط الضوء على المشاكل التي تواجه النساء عند تنفيذ مشاريعهن وعرض تجاربهن وكذا الاستفادة من خبرات وملاحظات صناع القرار في هذا المجال وخلق حلقة تواصل وتشبيك بينهن وبين المعنيين بصناع القرار بالمؤسسات والمنظمات والبنوك المقدمة للقروض.. مؤكدة بضرورة دعم ومساندة المرأة من أجل مساعدتهن لمواجهة الظروف الاجتماعية الصعبة، ومناقشة قضاياها، وتوفير فرص عمل لها بما يضمن مستوى معيشياً أفضل لها.

 

 

وأضافت بالقول: “ضمن مشاريع تمكين المرأة اقتصاديا تهدف هذه الطاولة المستديرة إلى تلاقي سيدات ورائدات الأعمال مع مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني ومعاهد بتقديم التدريبات الفنية والمهنية بحيث نعمل تشبيك بين رائدات الأعمال والنساء الذين نحن موالنهم، وهذه التسميات في حالة أن نحن لم نتواجد أو غير متواجدين منظمة (كير) أو منظمات أخرى يكون في هناك عند التشبيك الخاص بها قدرة على البنت أن تخلي مشروعها يستمر وإذا حصل تعثرت في هذه الحالة تقدر تخلي كيف مشروعها يستمر”.

 

 

وأوضحت قائلة: “حيث جاءت هذه الطاولة المستديرة بعد اجتماع اللجان التوجيهية لصناع القرار بعد أن اجتمعوا وجاوا بمشكلات ومشكلات الإقراض، وفي هذه الطاولة تم عرضها ووجود حل لها، زما هي الصعوبات، حيث عرضة على صناع القرار ورائدات الأعمال وتم النقاش والتداول فيما بينهم لوجود الحلول والتوصيات “.

 

 

 

*من أشجان المقطري

شاهد أيضاً

التنمية والارشاد الأسري تنفذ محاضرة توعوية بعنوان “تطوير مهارات التعليم لدى المرأة” في عدن

نفذت مؤسسة التنمية والارشاد الأسري صباح الأحد الموافق الثالث